وكالات الانباء تغذية 

أرامكو وسابك تؤسسان مجمعا لتحويل النفط إلى كيماويات

Saudi Arabia, الاثنين 27 نوفمبر 2017

وقّعت شركة أرامكو السعودية «أكبر شركة نفط في العالم»، وشركة سابك‬ «أكبر شركة بتروكيماويات في المملكة والمنطقة» مذكرة تفاهم لتأسيس مجمع بتروكيماويات.
وسيكون المجمع بعد تدشينه في المملكة، أكبر صرح في العالم منتج لأكثر من 9 ملايين طن سنويا من المنتجات الكيميائية، بحسب أرامكو.


وبحسب تغريدات لحساب أرامكو على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس، سيكون المجمع بشراكة بين الشركتين بنسبة 50 % لكل شركة.


وسيولد المشروع نحو 30 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة للشباب السعودي، ونسبة التأثير المباشر على الناتج المحلي بحلول 2030 ستقارب 1.5 %، وفقا للبيان.
كانت الشركتان اتفقتا، في يونيو من العام الماضي، على إجراء دراسة جدوى للمضي قُدما في المشروع.


وأفاد رئيس أرامكو السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر، بأن المشروع يمثل تحقيقا للمصالح التجارية والإستراتيجية لكل من أرامكو، وسابك، ويعزز جهود أرامكو للاستثمار الأمثل للثروة النفطية، وعدم حصرها في قطاع النقل، إذ إن لاستخدام النفط في القطاع الكيميائي فرصا تجارية كثيرة وواعدة.

وأشار نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي يوسف عبدالله البنيان، إلى أن الاتفاقية ستسهم في تحقيق محور مهم من محاور (رؤية 2030)، والذي يركز على تحقيق اقتصاد مزدهر خلال إيماننا بأهمية تطوير أدواتنا الاستثمارية، لإطلاق إمكانات القطاعات الاقتصادية في المملكة، وتنويع مصادر الاقتصاد الوطني، مما يؤدي إلى توليد فرص العمل للمواطنين، ويحقق التنمية الاقتصادية المنشودة، بما يسهم في استقطاب أفضل الكفاءات العالميّة والاستثمارات النوعيّة، وصولا إلى استغلال موقعنا الإستراتيجي الفريد.

alwatan