وكالات الانباء تغذية 

طرح أكبر مخطط سكني وتجاري مكتمل الخدمات للبيع بالمزاد العلني

Saudi Arabia, السبت 2 ديسمبر 2017

يشهد السوق العقاري والاستثماري الأسبوع المقبل طرح مخطط القناديل في مكة المكرمة للبيع، وتملكه شركات عجلان العجلان، وشركة ركاز العقارية، وأملاك الوطنية، الذي تسوقه وطورته شركة ركاز العقارية في مزاد علني، يوم الاثنين 24 ربيع الأول 1439هـ الموافق 12 ديسمبر 2017 في قاعة ليلتي بجدة. ومن المنتظر أن يحظى المخطط بإقبال نوعي يعكس أهمية المشروع، وخصوصية موقعه في مكة المكرمة وداخل حدود الحرم، حيث يقع مخطط القناديل على هضبة مرتفعة، تزيد مساحتها على مليوني متر مربع، جنوب غرب مكة المكرمة وعلى مسافة 8 كيلومترات من المسجد الحرام، ويعتبر المخطط امتدادا طبيعيا لمعظم الأحياء الجنوبية الغربية، في منطقة بطحاء قريش والعوالي وغيرها من الأحياء المجاورة، ويتصل مخطط القناديل من الناحية الشمالية بالطريق الدائري، أحد أهم الطرق الرئيسية السريعة في مكة المكرمة، كما يتصل من الناحية الغربية بطريق إبراهيم الخليل (عليه السلام)، مما يسهل حركة الوصول إليه للقادمين إلى مكة المكرمة، ويسهل على قاطنيه الوصول مباشرة إلى المسجد الحرام، حيث يمكن رؤية برج الساعة بوضوح من المخطط.

وتشهد المنطقة توسعات ومشاريع، من المقرر أن تضيف قيمه لمخطط القناديل، من بينها اكتمال البنية التحتية في منطقة الحرم المكي، وقرب الانتهاء من مشروع قطار الحرمين الذي سيربط المدينة المنورة بمكة المكرمة، مرورا بمحافظة جدة، إضافة لاقتراب موعد تشغيل مطار الملك عبد العزيز في جدة، وربطه بالطريق السريع (طريق الإيمان) إلى مكة، إضافة إلى رفع الطاقة الاستيعابية لمطار الطائف وتحويله إلى مطار دولي، وهو ما سيزيد من أعداد الحجاج والمعتمرين، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030، بحيث يمكن استيعاب الأعداد المتزايدة من الحجاج والمعتمين في مناطق قريبة من الحرم المكي، كما أن الزيادة الطبيعية في عدد السكان في مكة المكرمة ستجعل من مشروع القناديل ضرورة لتلبية تلك الاحتياجات

وتم التصريح لبناء مساكن المخطط بارتفاع 3 أدوار ونصف، وهو ارتفاع يتلاءم مع العديد من الاستثمارات التي تشكل ما نسبته 75 ٪ للاستخدام السكني و25 ٪ للاستخدام التجاري. وعلى الرغم من ارتفاع مستوى المخطط عن سطح الأرض في المناطق المجاورة، فقد قرر الملاك بناء عبارة مائية تمتد على طول المشروع بطول 3 كيلومترات وذلك بغرض تصريف مياه الأمطار والسيول، ترتبط مع شبكة عبارات التصريف الرئيسية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة.

ويتوفر للمخطط، شبكة الطرق الرئيسية التيً تربط المخطط بالأحياء السكنية المجاورة، وطرق للوصول للمخطط والتوجه بسهولة لمنطقة الحرم المكي الشريف. كما تمت سفلتة الطرق والشوارع الداخلية والتي تتراوح في عرضها بين 32 و50 مترا، مرصوفة على الجانبين، مع توفر أعمدة الإنارة لكافة الطرق. كما تتوفر في مخطط القناديل جميع خدمات البنية التحتية من أرصفة، وكهرباء، وماء، وشبكات الهاتف، والصرف الصحي، وشبكات تصريف مياه الأمطار وعبارة لتصريف مياه السيول.

وحصل مخطط القناديل على جائزة أفضل مشروع للتطوير العقاري ضمن جوائز المنطقة العربية وأفريقيا لعام 2014-2015م، بعد أن قامت شركة ركاز العقارية بتطوير العديد من المشاريع النموذجية الناجحة والتي جاء من أهمها هذا المشروع العملاق، والذي تم تطويره وفق مواصفات عالمية تميزه عن غيره من المشاريع المماثلة، حيث خصوصية الموقع، إذ يقع في أشرف بقاع الأرض في العالم، وعلى مسافة قصيرة من الحرم المكي الشريف.

ويعد مخطط القناديل مشروعا نموذجيا متأملا، حيث تم تخطيطه، ليصبح مكتفيا ذاتيا من حيث توافر الاستعمالات السكنية والتجارية، فضلا عن تجهيز عدد كبير من الأراضي المخصصة للاستعمالات الحكومية والخدمية والمدارس والمساجد والحدائق العامة، ومن أهم مميزات المخطط، وقوعه على هضبة مرتفعة نسبيا، يمكن استغلالها من قبل المصممين المعماريين، لإيجاد إطلالات مميزة لعدد كبير من الأراضي في اتجاهات متعددة. ويضم المخطط 1497 قطة أرض سكنية، و425 قطعة تجارية، 4 مدارس ابتدائية للبنين، ومثلها للبنات، ومدرستين متوسطتين للبنين، ومثلهما للبنات، و12 قطعة أرض للحدائق والمسطحات الخضراء، و 9 للمساجد المحلية، و 2 جامع.

alriyadh